مسؤول إيراني: ترامب أثبت عدم التزامه بمبادئ التفاوض أو وقف النار

مسؤول إيراني: ترامب أثبت عدم التزامه بمبادئ التفاوض أو وقف النار
أنقرة: قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني إبراهيم عزيزي، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثبت أنه لا يلتزم بمبادئ التفاوض أو بوقف إطلاق النار.
جاء ذلك في تدوينة على منصة شركة “إكس” الأمريكية، مساء الجمعة، تعليقا على الهجوم الأمريكي على مدينة سيريك جنوبي البلاد.
وذكر عزيزي أن الولايات المتحدة هاجمت إيران مرة أخرى في خضم المفاوضات.
وأضاف أن هذا “الانتهاك المتهور لوقف إطلاق النار” سيؤدي كما في السابق إلى “تراجع الولايات المتحدة وشعورها بالندم”.
وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان “إن هذه الهجمات الوحشية التي استهدفت منشآت المراقبة الساحلية الإيرانية تشكل انتهاكا صارخا” لمذكرة التفاهم الرامية لإنهاء الحرب.
وأعلن الحرس الثوري أنه ضرب مواقع أمريكية في منطقة الخليج ردا على ذلك، محذرا من أنه “في حال تكرار العدوان، سيكون ردنا أوسع نطاقا”، وذلك وفق منشور للتلفزيون الرسمي على تطبيق “تلغرام”.
وأعلنت البحرين السبت تعرضها للاستهداف بعدد من المسيّرات الإيرانية متّهمة طهران بـ”تقويض مساعي السلام”، وفق ما نقلت وكالة أنباء البحرين عن وزارة الخارجية.
وعبّرت وزارة الخارجية في بيانها عن “إدانة مملكة البحرين بأشدّ العبارات لاستهداف أراضيها فجر اليوم، السبت 27 حزيران/يونيو 2026، بعددٍ من الطائرات المسيّرة الإيرانية، في انتهاك صارخ لسيادتها”.
وأضافت الوزارة أنها “تؤكد أن استمرار النظام الإيراني في اعتداءاته، في الوقت الذي تمضي فيه الجهود الإقليمية والدولية نحو التهدئة، يُلقي على طهران وحدها مسؤولية تقويض مساعي السلام، ويكشف نهجا قائما على زعزعة الأمن وتصدير الفوضى وتقويض الاستقرار الإقليمي”.
ومساء الجمعة، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي تعرض رصيف الميناء في مدينة سيريك (جنوب) لـ”هجوم عدائي”.
في المقابل، قالت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” إنها شنت غارات جوية على إيران ردا على هجوم استهدف سفينة تجارية الخميس في مضيق هرمز.
وفي 18 يونيو/ حزيران الجاري، وقعت واشنطن وطهران مذكرة تفاهم تضمنت إعادة فتح المضيق أمام الملاحة التجارية، بعد أن أدى إغلاقه إلى اضطراب أسواق الطاقة وارتفاع أسعار النفط والغاز.
(وكالات)



