عربي دولي

مصر تطلب رسمياً الانضمام لمجموعة “بريكس”.. ما هو التكتل الذي تقوده روسيا ويثير “قلق” أمريكا؟

مصر تطلب رسمياً الانضمام لمجموعة “بريكس”.. ما هو التكتل الذي تقوده روسيا ويثير “قلق” أمريكا؟

قال سفير روسيا في القاهرة، غيورغي بوريسينكو، الأربعاء 14 يونيو/حزيران 2023، إن مصر تقدمت رسمياً بطلب للانضمام إلى “مجموعة بريكس”، وهو تكتل يضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند، والذي يهدف للاستقلال عن هيمنة الدولار الأمريكي والتبعية للاقتصاد الأمريكي.

حيث قال بوريسينكو في مقابلة مع وسائل إعلام روسية: “لقد تقدمت مصر بطلب للانضمام إلى مجموعة بريكس، لأن إحدى المبادرات التي تشارك فيها بريكس حالياً هي تحويل التجارة إلى عملات بديلة قدر الإمكان، سواء أكانت وطنية أم بإنشاء عملة مشتركة. ومصر مهتمة جداً بهذا الأمر”.

تجدر الإشارة إلى أن “مجموعة بريكس” التي تضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند تأسست عام 2006، في قمة استضافتها مدينة يكاترينبورغ الروسية، وتحول اسمها من “بريك” إلى بريكس في 2011، بعد انضمام جنوب إفريقيا إليها، حيث ستستضيف الأخيرة قمة المجموعة في دورتها الـ15، في أغسطس/آب المقبل.

تهدف هذه المجموعة الدولية إلى زيادة العلاقات الاقتصادية فيما بينها بالعملات المحلية، ما يقلل الاعتماد على الدولار. وتجمع “بريكس” بين أكبر اقتصادات النمو في العالم. ويعتزم عدد من الدول الأخرى الانضمام إلى الكتلة الاقتصادية، بما في ذلك الأرجنتين وإيران وإندونيسيا وتركيا والمملكة العربية السعودية ومصر.

ماذا تعني “مجموعة بريكس”؟

كما أن “بريكس” هي اختصار للحروف الأولى باللغة الإنجليزية للدول المكونة للمنظمة، وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، ويمثل التجمع نحو 30% من حجم الاقتصاد العالمي، و26% من مساحة العالم، و43% من سكان العالم، وتنتج أكثر من ثلث إنتاج الحبوب في العالم.

خلال الأشهر الماضية، طلبت خمس دول عربية نفطية رسمياً الانضمام إلى مجموعة بريكس، وحسب تقرير بنشرة “أويل برايس” الأمريكية، طلبت كل من السعودية والإمارات والجزائر والبحرين رسمياً الانضمام إلى مجموعة دول البريكس، بينما تستعد لعقد قمتها السنوية في جنوب إفريقيا.

بينما كانت إيران قد طلبت في السابق الانضمام إلى عضوية بريكس، ولا يزال طلبها قيد الدراسة، ويطرح انضمام الدول النفطية احتمال ما إذا كان سيؤثر على سياسة بيع النفط بالدولار، التي تتبعها دول “أوبك” منذ عقد السبعينيات الماضي، فيما يطلق عليه “البترودولار”.

كما أعربت 19 دولة عن اهتمامها بالانضمام إلى كتلة الأسواق الناشئة التي تضم 5 دول كبرى، وحسب تقرير “أويل برايس” الأمريكية، فإن قمة بريكس التي تعقد في جنوب إفريقيا ستناقش توسيع مجموعة البريكس وكيفية حدوث ذلك.

وفقاً للتقرير طلبت 13 دولة رسمياً الانضمام لبريكس، بينما طلبت ذلك 6 أخرى بشكل غير رسمي. وقال المسؤول الجنوب إفريقي أنيل سوكلال لوكالة بلومبيرغ، في وقت سابق من هذا الأسبوع: “نتلقى طلبات للانضمام كل يوم”.

عربي بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Thumbnails managed by ThumbPress

جميع الآراء المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي صحيفة منتدى القوميين العرب