تحقيقات وتقارير

سقوط طائرة الرئيس الإيراني “من وجهة نظر كاتب روايات تجسس”

سقوط طائرة الرئيس الإيراني “من وجهة نظر كاتب روايات تجسس”

باريس- تحت عنوان “إيران.. مجهول خلافة المرشد”، قال الجيوسياسي، والكاتب في صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية رينو جيرار إن الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي كان المرشح المفضل ليحلّ محل علي خامنئي في يوم من الأيام، وإن وفاته العرضية تترك مجهولاً: من سيخلف المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، صاحب السلطة الحقيقي الوحيد في إيران؟

وفاة رئيسي تترك مجهولاً: من سيخلف المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، صاحب السلطة الحقيقي الوحيد في إيران؟

لو كان مؤلف روايات التجسس جيرار دو فيلييه ما يزال في هذا العالم، لكان قد جمع أمواله من حادث المروحية الذي أودى، في20  مايو 2024، بحياة رئيس جمهورية إيران، على مسافة غير بعيدة من العاصمة على الحدود مع أذربيجان. من المؤكد أنه، كان سيخلق قصة هجوم أعدّه الموساد بعناية. فإسرائيل، العدو المعلن لإيران، تمتلك قاعدة مراقبة عسكرية تقع في جنوب أذربيجان؛ كان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي عائداً من حفل تدشين سد كهرومائي حدودي، وهو حفل معروف مسبقاً، وحضره الرئيس الأذربيجاني.

وقد تسبب هجوم “حماس”، في 7 أكتوبر 2023، ضد  إسرائيل، في الأزمة الأكثر حدة بين القوتين العسكريتين الأكبر في الشرق الأوسط. ففي أبريل 2024، نفذت إيران وإسرائيل قصفًا متبادلاً على أراضيهما. وعلى الرغم من أن أعمال الحرب هذه أُعلن عنها مسبقاً، وتسبّبت بأقل عدد ممكن من الضحايا، فإنها كانت الأكثر خطورة منذ تخلّت إيران عن صداقتها القديمة مع الإسرائيليين، بمناسبة تحوّلها الثوري، في عام 1979، يضيف الكاتب.

علاوة على ذلك، رعى الموساد، بين عامي2010 و2020، ست عمليات اغتيال لعلماء نوويين إيرانيين، قُتلوا بالرصاص وسط طهران. ولم تطالب الدولة العبرية قط بهذه الأفعال، التي يحظرها القانون الدولي.

في ظل هذه الظروف، لماذا لم تقم إسرائيل باغتيال الرئيس رئيسي، أحد المتشددين  في النظام الإيراني، والبالغ من العمر 63  عاماً، ويتمتع بصحة جيدة؟.

ألم يكن الرجل هو المفضّل، ليحلّ محل المرشد الأعلى علي خامنئي، البالغ من العمر 85 عاماً والمريض جداً؟.. كانت الرواية مغرية للغاية لدرجة أن إسرائيل تحملت عناء، من خلال وسائل غير مباشرة، لإنكار أيّ تورّط لها في هذه الوفاة، يقول رينو جيرار .

لذلك لم يكن هناك هجوم، بل حادث. وستستمر إدارة هذا البلد، الذي يبلغ عدد سكانه 90 مليون نسمة. وقد تم بالفعل تعيين رئيس مؤقت، في شخص النائب الأول للرئيس محمد مخبر، و يبلغ من العمر68 عامًا، وكان في السابق مديرًا لمؤسسة حكومية كبيرة تدير الممتلكات المصادرة خلال الثورة الإسلامية.

 ويبقى أن الوفاة المؤسفة للرئيس رئيسي تتسبّب في مجهول: من سيخلف المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية؟.. ففي إيران، الزعيم الحقيقي ليس الرئيس، الذي يُنتخب لمدة أربع سنوات بالاقتراع العام، في اقتراع لا يجوز أن يترشح فيه إلا المرشحون الذين تمت تصفيتهم من قبل السلطات الدينية.

الصحيفة: من المؤكد أن كاتباً كان سيخلق قصة هجوم أعدّه الموساد بعناية. فإسرائيل، العدو المعلن لإيران، تمتلك قاعدة مراقبة عسكرية تقع في جنوب أذربيجان، وكان رئيسي عائداً من حفل تدشين سد كهرومائي حدودي، وهو حفل معروف مسبقاً،..

فالمرشد الأعلى، الذي يقرر السلام والحرب، والذي يسيطر على “الحرس الثوري”، والذي يقود البرنامج النووي والسياسة الخارجية، والذي يعين كبار المسؤولين في الجيش والعدالة، هو مرشد الثورة، يوضح الكاتب.

يتم انتخاب الأخير مدى الحياة من قبل مجلس الخبراء، الذي يتم انتخابه لمدة ثماني سنوات بالاقتراع العام المباشر. والخبراء جميعهم من رجال الدين الشيعة.

وعيب هذا النظام- وفق رينو جيرار- هو أنه نأى بنفسه بشكل كبير عن المجتمع الإيراني خلال خمسة وأربعين عامًا، الذي تطور في الاتجاه المعاكس الثيوقراطية. ففي طهران، تكون المساجد نصف فارغة أيام الجمعة. الفساد المثبت للعديد من الملالي وقادة “الحرس الثوري” لا يملأها، يقول الكاتب.

لدى إيران نخبة مثقفة كبيرة جداً. وبناتها، اللاتي التحقن بالجامعة مثل الأولاد، هن الأكثر تعليماً في العالم الإسلامي. لكن ما يزال يتعين عليهم تحمّل هجمات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عندما يردن فقط التجول وشعرهم يتطاير في مهب الريح. النخب الإيرانية تتابع تطورات العالم بفضل الإنترنت. ولم يعودوا يشاركون على الإطلاق الظلامية التي يتسم بها قادتهم السياسيون الدينيون، يتابع رينو جيرار .

ومع ذلك، يقول الكاتب، تحتاج إيران إلى قادة جيدين أكثر من أي وقت مضى، من أجل تحرير نفسها من العقوبات، واستعادة اقتصادها، والسماح لشبابها بالازدهار، وإعادة الاندماج في المجتمع الدولي، والحصول على مرتبة القوة التجارية والفكرية الرائدة في الشرق الأوسط. وما لم تحدث معجزة، فمن المؤسف أن النظام الثيوقراطي المتصلب الحالي لن يمنح بلاد فارس الرئيس، وقريباً المرشد، الذي تستحقه، بحسب رينو جيرار.

“القدس العربي”:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Thumbnails managed by ThumbPress

جميع الآراء المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي صحيفة منتدى القوميين العرب