مسؤول أمريكي: إسرائيل انسحبت من جزء من المنطقة العازلة في جنوب لبنان

مسؤول أمريكي: إسرائيل انسحبت من جزء من المنطقة العازلة في جنوب لبنان
بيروت ـ: قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، إن إسرائيل انسحبت من بعض الأراضي التي احتلتها في جنوب لبنان أثناء حربها مع حزب الله، مضيفا أن على قوات الجيش اللبناني التحرك الآن.
ولم تدل إسرائيل بأي تعليق حتى الآن. وقال مسؤول أمني لبناني كبير إنهم لا يعلمون شيئا عن أي انسحاب للقوات الإسرائيلية مما يسمى “المنطقة العازلة” التي أقامتها إسرائيل في جنوب لبنان.
ولم يوضح مسؤول وزارة الخارجية مساحة الأراضي التي انسحبت منها إسرائيل أو موقع الانسحاب بالتحديد.
مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخر في جنوب لبنان
يأتي هذا فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في وقت سابق اليوم، مقتل أحد أفراده وإصابة آخر من قواته المتوغلة في جنوبي لبنان.
وبرغم تراجع وتيرة اعتداءاتها تواصل إسرائيل عدوانها على لبنان، بينما تنص مذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية الموقعة في 18 حزيران/ يونيو الجاري على وقف القتال في الجبهات كافة بما فيها البلد العربي.
وأفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان، بمقتل الجندي باسل سويد من الكتيبة 75 خلال “نشاط عملياتي” في جنوبي لبنان، وإصابة آخر بجروح وصفها بالمتوسطة.
وقالت صحيفة “معاريف” إن سويد برتبة رقيب أول (32 عاما)، ويعمل سائق في الكتيبة.
من جهتها ادعت القناة 13 العبرية أن العسكري قُتل من جراء انقلاب سيارة، وأن الجيش فتح تحقيقا في الواقعة.
ومنذ 2 مارس/ آذار 2026 تشن إسرائيل عدوانا على لبنان أسفر عن 4 آلاف و211 شهيدا و12 ألفا و173 جريحا، ونزوح أكثر من مليون شخص، وفقا لمعطيات لبنانية رسمية.
وتحتل إسرائيل مناطق في جنوبي لبنان، بعضها منذ عقود، وأخرى منذ الحرب السابقة بين عامي 2023 و2024، فيما توغلت خلال العدوان الراهن لمسافة تزيد على 10 كيلومترات.
والثلاثاء بدأت في واشنطن جولة مفاوضات خامسة بين بيروت وتل أبيب، لبحث تحديد ما تُسمى مناطق “تجريبية” أو “نموذجية”.
وهذه المناطق سيُطلب من الجيش اللبناني تولي المسؤولية الأمنية الكاملة فيها، ومنع عودة “حزب الله” إليها، مقابل انسحاب إسرائيلي محدود منها.
وردا على خروقات تل أبيب الدموية، يطلق الحزب صواريخ وطائرات مسيرة على قوات وآليات إسرائيلية في جنوبي لبنان وشمالي إسرائيل.
(وكالات)




