عربي دوليالأخبار

تشكيل النظام العالمي يتصدر جلسات منتدى الأمن في قطر الذي يبحث حلاً للأزمات الدولية

تشكيل النظام العالمي يتصدر جلسات منتدى الأمن في قطر الذي يبحث حلاً للأزمات الدولية

سليمان حاج إبراهيم

الدوحة-: ناقش رؤساء دول ومسؤولون دوليون في منتدى رفيع عن الأمن العالمي نظم في العاصمة القطرية الدوحة “إعادة تشكيل النظام العالمي، والصراعات والأزمات والتعاون”، مع التركيز على سبل حل المعضلات والأزمات الدولية المستعصية.

وافتتح الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري أعمال المنتدى الخامس للأمن العالمي الذي تستضيفه سنوياً الدوحة، بمشاركة رفيعة من رؤساء دول وحكومات ووزراء وكبار المسؤولين الأمنيين في عدد من الدول والخبراء في المجال.

وتحدث في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الرئيس الرواندي بول كاغامي واستعرض تجربة رواندا في المصالحة والتنمية بعد انتهاء الصراع، بما في ذلك تعزيز الديناميكية والتقدم الاجتماعي والاقتصادي، والأمن الإقليمي والدولي. واستسرد الرئيس الرواندي مطولاً في تحديد وصفة نجاح بلاده التي مزقتها الحرب الأهلية والتوتر وترك ذلك خلفها والمضي نحو مسار إصلاحي ساهم في تحول البلد لواحد من أهم الوجهات الاستثمارية في قارة أفريقيا.

وحاور ستيف كليمنص كبير محرري موقع سيمافور رئيس جمهورية رواندا بول كاغامي حول تجربة رواندا في المصالحة والتنمية بعد انقضاء النزاع المسلح. كما سئل بول كاغامي عن الاتفاق المثير للجدل الموقع بين المملكة المتحدة ورواندا لإرسال آلاف المهاجرين من لندن إلى كيغالي. وكشف الرئيس الرواندي أن الاتفاق مع لندن لم يكن الأول.

وسجلت الحرب في أوكرانيا حضورها في منتدى الأمن العالمي، وتضمنت الجلسات نقاشات عن الآثار والتداعيات والآفاق المستقبلية للحرب الجارية في أوكرانيا بعد الذكرى السنوية الأولى منذ اقتحام القوات الروسية حدود جارتها. وناقش الخبراء أبعاد الحرب الروسية على أوكرانيا وتأثير مختلف الفاعلين الحكوميين وغير الحكوميين على الوضع، وآثار ذلك على الأمن العالمي. كما ناقش خبراء منتدى الأمن العالمي في قطر حالة التهديد الذي يشكله المتطرفون في أفريقيا وأوروبا وجنوب آسيا.

وتمحورت النقاشات في منتدى الأمن العالمي حول “إعادة تشكيل النظام العالمي”، عبر تسليط الضوء على النزاعات الدولية والأزمات المستعصية وآفاق سبل التعاون لحل هذه المُعضلات.

وعلى مدار 3 أيام من المُناقشات يستهدف المشاركون تقديم خريطة طريق من أجل مُعالجة القضايا الأمنية المُلحة التي تواجه النظام العالمي. ومنتدى الأمن العالمي مؤتمر دولي سنوي يُناقش خلاله كبار المسؤولين والخبراء حول العالم، وبينهم وزراء ورؤساء أجهزة أمنية وخبراء بارزون وأكاديميون وصحافيون، التحديات الأمنية على الساحة الدولية.

وانطلقت النسخة الأولى منه عام 2018، وعلى مدى سنوات مُتعدّدة، جمع مُنتدى الأمن العالمي شبكة دوليّة مُتميّزة من المُشاركين من حكومات ووكالات إنفاذ قانون ومؤسّسات أكاديميّة ووسائل إعلام، بالإضافة إلى القطاع الخاص وذلك من أجل التطرّق إلى التحديات المُعقّدة في مجال الأمن العالمي.

“القدس العربي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Thumbnails managed by ThumbPress

جميع الآراء المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي صحيفة منتدى القوميين العرب