ثقافة وفنونمقالاتكتب

الأروع من أمهات الكتب  بقلم الدكتور ضرغام الدباغ

بقلم الدكتور ضرغام الدباغ

الأروع من أمهات الكتب
 بقلم الدكتور ضرغام الدباغ
يسألني كثير من الأصدقاء، عن أروع الكتب التي قرأتها، ثم أني قرأت أن مثل هذا السؤال يتعرض له الكتاب والمثقفون في أرجاء عديدة من العالم، والإجابة على هذا السؤال بالطبع عسير .. ولكنه مهم. المكتبة العالمية تضم بالتأكيد ملايين الكتب، والكثير منها ليس بالأهمية الحاسمة، ولكن هناك بالمقابل كتباً سيكون من المؤسف أنها فاتت على المثقف العربي، وعدم قراءتها خسارة كبيرة، وهناك بعض منها هي تلخيص لمكتبة كاملة، أو قراءتها تغني عن قراءة عشرات الكتب.
في الأسبوع الماضي اخترت خمسة أعمال لخمسة علماء أو كتاب أفذاذ، وفعلاً أتصل بي الكثير من الأصدقاء والكتاب، وساعدنا الحظ أن وجدنا العديد منها متوفرة في الانترنيت مجاناً، واليوم أكتب لكم أسماء خمسة عشر كتاباً لمؤلفين وكتاب ومؤرخين من الرواد العرب، على الأرجح في وقت العصر العباسي الوسيط والمتأخر، وبعضها من علماء الأندلس، يسرني أن أقدمها لأخواني وأصدقائي.
كنت أحضر ذات مرة ندوة علمية (Seminar) يجلس بجانبي دكتور عربي، أنهى كافة دراساته العليا في أوربا، وبينما كنت أتحدث ذكرت عرضاً عبارة ” العلوم السياسية العربية ” فلاحظت ابتسامة لاحت على وجه الأستاذ العربي، ثم علمت أنه لا يعتبر أن هناك علوم سياسية عربية. وهذا الاعتقاد ساذج للغاية وغير علمي، وحين ذكرت له أني أستطيع أن أذكر له أسماء عشرات علماء السياسة العرب (35) منهم على الأقل مشهورين ولهم أعمال ومؤلفات قبل أن يكتب أوربي صفحة واحدة في السياسة حتى ميكافيلي ومونتسيكيو وجان جاك روسو وهؤلاء بعد القرن السابع عشر. (بالطبع عدا أفلاطون وأرسطو والرومان شيشرون وسينكا).
هذه الكتب ليست سوى درر الكتب، ولكن سواها كثير، إنما قصدت أن لا أعتقد أن مثقفا يمكن أن يكون مفيداً بعلمه وثقافته، ما لم تكن هذه أوليات الكتب، ولكن مجموعة الكتب الممتازة (أعمال الرواد) لا تقل عن 600 ــ 700 كتاب.
أولاً : السنة النبوية الشريفة أبن هشام:
هو المصدر الوحيد الموثوق للسيرة النبوية الشريفة، وقد كتبها أبن هشام اعتماداً على مدونة السيرة لأبن اسحاق الموثوقة. وحين يضيف عليها يكتب أنها فقرة مضافة لعمل أبن إسحاق، لذلك وصفت بالموثوقة التامة الوثوق، وعليها أعتمد المؤرخون والكتاب في العالم بأسره حين تناولوا السيرة النبوية الشريفة. لذلك حين نوصي به نقوم بذلك بأمان واطمئنان.
ثانياً : الأحكام السلطانية والولايات الدينية : الماوردي.
تعرفت على هذا الكتاب لأول مرة، في أواخر الثمانينات، وأوائل التسعينات أي قبل نحو 40 عاماً، وذلك حين قرأت أن أسم المؤلف (الماوردي) وأسم كتابة يتكرر في الأعمال الرصينة، فحين قرأته، لأول مرة، دهشت من قوة العمل ورصانته ولولا أني شاهدت بعيني صور للمخطوطة الأصلية بيد المؤلف، (موجودة في مكتبة العالم العربي بباريس) لاعتقدت أن الكتاب مكتوب في العصور الحديثة، وعلى يد بروفسور فطحل. وحين قرأته مرات ومرات، تأكدت أن الكتاب يخلو من أي خطأ مهما كان بسيطا، أو هفوة في المعلومات، أو ميله لمدح شخصية، أو لذم أخرى، موضوعية عالية لا تفارق العالم الجليل الماوردي من الصفحة الأولى وحتى الصفحة الأخيرة. وأني لأستغرب أن تفوت قراءة هذا الكتاب ليس فقط السياسيين عندنا، بل وحتى بعض أساتذتنا وعلماءنا، بل وحتى رجال الحكم عندنا. لا أبالغ إن قلت أنني قرأت هذا الكتاب مرات عديدة، وكنت أحتفظ به ولا زلت بمتناول اليد لأستفيد من مراجعته.
ثالثاً المقدمة : أبن خلدون .
هذا من الكتب المتكاملة الخالية من الثغرات والهنات، ويثير الإعجاب بدقته وقوته، وهو لا يثير أعجاب قراءه العرب، بل أني قرأت كتبا لعلماء أجانب يشيدون به إشادة عظيمة، وبعضهم يعتبره من مؤسسي علم الاجتماع السياسي، ويصلح هذا الكتاب أن يكون كالمرشد في متناول اليد، لا تمل قراءته، ولا تنقطع فائدته.
رابعاً السياسة الشرعية : أبن تيمية.
جلب لي صديق في السجن هذا الكتاب وهو ليس بسميك، وقدمه لي على أن يستعيده في صباح الغد حتماً، وهو من الكتب الممنوعة في السجن. فأخذت الكتاب وسهرت حتى الساعة الثامنة (التعداد الصباحي)، وأكملت استنساخه في دفتر ما زلت أحتفظ به للذكرى. والكتاب هذا دون ريب من أنفس الكتب في الفكر السياسي وإدارة الدولة، مصاغ بعبقرية، ويمثل قيمة مهمة في صياغة الفكر السياسي العربي.
خامساً : كتاب الخراج : القاضي أبو يوسف
القاضي أبو يوسف كان قاضيا في مستهل الدولة العباسية، وقد كتب هذا الكتاب الذي يعد من الكتب الرفيعة في إدارة وتحديد السياسة المالية الدولة، وهو فريد في بابه ودقيق.
سادساً : بدائع السلك في طبائع الملك : أبن الأزرق.
من روائع الكتب في العلوم السياسية العربية.
سابعاً : سراج الملوك : الطرطوشي .
من روائع الكتب في العلوم السياسية العربية.
ثامناً : سلوك المالك في تدبير الممالك : أبن أبي الربيع .
من روائع الكتب في العلوم السياسية العربية.
تاسعاً : الملل والنحل : الشهرستاني .
من المصادر الهامة والرئيسية التي تبحث في الفرق والمذاهب، وللشهرستاني قول شهير ” ما أستل سيف في الاسلام بقدر ما أستل في قضايا الإمامة والولاية.
عاشراً : الإمامة والسياسة أبو قتيبة الدينوري .
من الكتب المهمة جداً في الفكر السياسي العربي التي تبحث في الخلافة والإمامة والسياسة، والتي لا غنى لكل باحث في السياسة عنها.
أحد عشر : مروج الذهب ومعادن الجوهر : المسعودي .
من الكتب المهمة جداً، التي تتسم بالموضوعية والدقة، وقد استفاد منه ألاف الباحثين العرب وحتى الأجانب.
إثنا عشر : العواصم من القواصم : أبو بكر العربي .
من الكتب الهامة جداً الذي يبحث في قضايا الخلافة الراشدية.
ثلاثة عشر . تاريخ الأمم والملوك : الطبري
هذا هو الكتاب الجامع المانع، وهو مفخرة في عالم الكتب، إذ يدون التاريخ العربي منذ بداية الخلق وقبل الإسلام إلى سنة 309 ميلادي أي نحو 900 ميلادي . ترجم هذا الكتاب إلى الفارسية سنة 352 هـ، أي بعد 42 عاماً على وفاة الطبري. ثم ترجم المستشرق لوي ديبو جزء منه إلى الفرنسية، ونشرت سنة 1836 م.[13] كما ترجمه زوتنبرغ إلى الفرنسية أيضا، وبدأ بنشره في باريس في عام 1284 هـ / 1867 م.
قال الحاجي خليفة(المتوفى سنة 1068 هـ) في كشف الظنون: إن تاريخ الطبري تُرجم إلى التركية وهو المتداول بين عوام الروم. وقد قام أبو القاسم باينده بترجمة حديثة إلى الفارسية، نشرت سنة 1352 هـ ش / 1973 م، من قِبل مؤسسة الثقافة الإيرانية (بنياد فرهنك إيران).
وقد قرأت شخصيا هذا الكتاب بعشرة أجزاء، وأظن أنها النسخة الأصوب، وقرأت أن هناك من طبعها بأجزاء أقل من عشرة. ورغم الثمن الباهض للكتاب، فأني أعتقد أنه لا يجب أن تخلو مكتبة مثقف منه.
أربعة عشر : البيان والتبين : الجاحظ
البيان والتبيين هو كتاب من أعظم مؤلفات الجاحظ، وكتاب البيان والتبيين ينصب على معالجة موضوع أدبي. ولكن الجاحظ في هذا الكتاب، شأنه في جميع كتبه، ينحو منحى فلسفياً. بل يتطرق إلى موضوعات فلسفية. وفي كتاب البيان والتبيين لا يكتفي بعرض منتخبات أدبية من خطب ورسائل وأحاديث وأشعار، بل يحاول وضع أسس علم البيان وفلسفة اللغة.
ويقصد الجاحظ بالبيان الدلالة على المعنى، وبالتبيين الإيضاح، وقد عرف الكتاب بنفسه خير تعريف بقوله الوارد في مطلع الجزء الثالث بقوله: “هذا أبقاك الله الجزء الثالث من القول في البيان والتبيين، وما شابه ذلك من غرر الأحاديث، ومن عيون الخطب، ومن الفقر المستحسنة، والنتف المستخرجة، والمقطعات المتخيرة، وبعض ما يجوز في ذلك من أشعار المذاكرة والجوابات المنتخبة”.
وهنا لا نحبذ هذا الكتاب للجاحظ فحسب، بل أن كتب هذا العلامة الموسوعي جميعها تستحق الاقتناء والقراءة الدقيقة. وفي مقدمتها كتاب ” الحيوان “.
خمسة عشر : أراء في المدينة الفاضلة : الفارابي.
المدينة، أو الدولة الفاضلة / المثالية التي كتب عنها كتاب الغرب وأطلقوا عليها (يتوبيا / Utopia) مثل توماس مور الذي يعتبر من رواد الفكر السياسي، ولكنه لم يكتب كتابه إلا عام 1516، واسم يوتوبيا هو مصطلح يصف الدولة الفاضلة حيث يكون كل شيء مثالي للبشر وتكون كل قيم العدل والمساواة متوفرة وجميع الشرور مثل الفقر والبؤس والأمراض غير موجودة هذا الوصف والعديد من الأشياء الجميلة، واعتمد في أفكار مدينته الفاضلة على أفكار أفلاطون في كتاب الجمهورية.
آراء أهل المدينة الفاضلة كتاب حاوَل فيهِ أبو نصر محمد الفارابي تكوين صورةٍ عن مجتمعٍ فاضل من نوعِ المجتمعاتِ التي فكَر فيها من قبله طائفة من فلاسفة اليونان كجمهورية افلاطون. وقد أراد الفارابي أن ينشيء مدينته وفقاً للمباديء الرئيسية التي تقوم عليها فلسفته وآراؤه في السعادة والاخلاق والكون وخالقه، وما وراء الطبيعة.
قسم الفارابي كتاب آراء أهل المدينة الفاضلة إلى قسمين حيثُ لخَّصَ مبادِئَهُ الفلسفية التي يؤمن بها في القسم الأول الذي شغل ثلاثة أخماس الكتاب، وفي القسم الثاني اختتم به كتابه وشرح فيه شؤون المدينة وما ينبغي أن تكون عليه في مختلف فروع حياتها. ولغة الفارابي في هذا الكتاب كلغته في جميع كتبه، لغة معقدة صعبة وقد يكون لعمق الأفكار سبب في ذلك.
يشتمل القسم الفلسفي من كتاب ” آراء أهل المدينة الفاضلة ” على خمس وعشرين فقرة منها: الموجود الأول وهو الله تعالى، وبيان طائفة من صفاته، وآراؤه هنا تتفق مع مبادئ الإسلام وتنم عن إيمان الفارابي وسلامة عقيدته. ولكن آراءه عن الموجودات ومراتبها وحالاتها وصلتها بالموجود الأول، وصلتها ببعضها البعض، متأثرة إلى حد كبير بالافلاطونية الحديثة، والموجودات المادية ورتبها من الأعلى إلى الأدنى ترتيبا تنازلياً في ست مراتب.
أما محتويات القسم الاجتماعي من الكتاب، فقد وضع فيه ما يصح تسميته تصميماً لمدينته الفاضلة، وقد جاء تصميمه هذا شبيهاً في معظم نواحيه لتصميم أفلاطون لجمهوريته، مع بعض فروق يسيرة، تأثر فيها فيلسوفنا بمباديء الدين الإسلامي على الأخص. وقد بدأ قسمه بالكلام على احتياج الإنسان إلى الاجتماع والتعاون، فقرر أن الإنسان اجتماعي بطبعه، ومضطر إلى هذا الاجتماع لسد حاجة، وهذه المجتمعات ترجع في نظره إلى: مجتمعات كاملة، وهي ما يتحقق فيها التعاون الاجتماعي بوجه كامل، لتحقيق سعادة الأفراد، ومجتمعاتٍ ناقصة، وهي ما لا يتحقق فيها هذا التعاون الكامل ولا تستطيع أن تكفي نفسها بنفسها والمجتمعات الكاملة ثلاث مراتب، أرقاها مرتبةً: اجتماع العالم كله في دولة واحدة، وتحت سيطرة حكومة مستقلة، وأقلُّ منها كمالاً: اجتماع امة في جزء من المعمورة وتحت سيطرة حكومة مستقلة، وأقلُّها: اجتماع أهل المدينة في جزء من الأمة تحت سلطة رئيس ـ وكذلك المجتمعات الناقصة. إن المدينة الفاضلة في نظر الفارابي هي المدينة التي تتحقق فيها سعادة الأفراد على أكمل وجه، ولا يكون ذلك إلا إذا تعاون أفرادها على الأمور التي تنال بها السعادة، واختص كل منهم بالعمل الذي يحْسِنه وبالوظيفة المهيأ لها بطَبعِه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Thumbnails managed by ThumbPress

جميع الآراء المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي صحيفة منتدى القوميين العرب