دراساتمقالات

حقيقة الرصاصة التي أطلقها لورنس العرب في الحرب العالمية الأولى.تقرير كتبة : سفين فيليكس كيلرهوف (Kellerhoff Sven Fellix) ترجمة : الدكتور ضرغام الدباغ

ترجمة : الدكتور ضرغام الدباغ

آثاريون، دبلوماسيون، جواسيس
أربعة تقارير عن أنشطة مشبوهة
2.
Erster Weltkrieg Die wahre Pistolenkugel des Lawrence von Arabien
حقيقة الرصاصة التي أطلقها لورنس العرب في الحرب العالمية الأولى.
تقرير كتبة : سفين فيليكس كيلرهوف (Kellerhoff Sven Fellix)
ترجمة : الدكتور ضرغام الدباغ
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتب توماس لورنس في مذكراته، الذي كان ضابط ارتباط الاستخبارات العسكرية البريطانية مع الثورة العربية ضد الإمبراطورية العثمانية، عن أحداث الثورة. ما يمنح المزيد من الإيضاح حول دوره.(1)
بعد مرور 99 عاماً أكتشف الآثار يون البريطانيون ما يؤكد الدور البطولي للشخصية الشهيرة، توماس لورنس (Thomas Lawrence ) وبنفس الوقت الشخصية المثيرة للجدل الذي أشتهر باسم لورنس العرب (Lawrence von Arabien ) وأن لورنس قد شارك شخصياً بهجوم واحد على الأقل على قطار الحجاز الذي يربط بين عمان والمدينة المنورة.
بالقرب من السكة الحديدية السابقة وقرب محطة عمار وهناك معبر من الأردن إلى الحدود العربية السعودية، جرت هنا عام 1917 معركة بهجوم على فطار عسكري للدولة العثمانية، والذي تحدث عنه لورنس في مذكراته ” أعمدة الحكمة السبعة ” وهذه المعركة تضمنتها أحداث الفلم السينمائي الذي أنتجته هوليود ” لورنس العرب ” ومثل دور البطولة فيه الممثل بيتر أوتول.
وعلماء الآثار من بريستول الذين يعملون في إطار “الثورة العربية الكبرى” ويبحثون عن أثار المعركة، عثروا على قذيفة ومسطحة بعض الشيئ، التي تم إطلاقها من مسدس كولت (M-1911) وبما أن العرب كانوا على الأغلب مسلحين بالبنادق والمسدسات البريطانية، فيما كانت القوات العثمانية مسلحة بأسلحة ألمانية، اعتبر الباحثون أن لورنس شخصياً كان مسلحاً بهذا المسدس الثقيل عيار 45 ملم الأمريكي الصنع، ومن المعروف أن لورنس كان مسلحاً بمسدس من هذا النوع.
وقد يعني هذا ، أن بعض المشككين في الأحداث التي وردت في كتاب ” أعمدة الحكمة السبعة ” هي مزينة ، وصولاً أنها اختراعات ..!. نيل فاولكنر، أحد أعضاء الفريق البريطاني، تحدث أن لورنس كان من هواة نسج القصص ولكن الطلقة (الظرف الفارغ) التي عثر عليها بالإضافة إلى علامة القاطرة (رقمها المميز)، تعني حقاً دوره في الثورة العربية.
والمسدس الكولت (M-1911) كان قد دخل الخدمة في الجيش الأمريكي في عام 1911، وحتى عام 1914 كان هناك (68,533) قطعة منه في الجيش الأمريكي، ولك يكن هذا السلاح قد صدر منه بعد بأعداد تستحق الذكر. ولم يباشر بتصديره إلا بعد تموز / 1915، حيث صدرت منه شركة كولت، ما مجموعه 15,000 مسدس من طراز (M-1911) إلى وزارة الدفاع البريطانية، واعتبرت مسدسات قوية وزعت على الضباط، وخاصة لسلاح الطيران، وربما حصل عليه لورنس عن هذا الطريق.
المسدس المنسي للورنس
كان توماس لورنس (الذي ولد عام 1888) قد تعلم اللغة العربية في شبابه خلال أعمال التنقيب قي سوريا، وعند نشوب الحرب العالمية الثانية، استدعي للخدمة، كضابط في الاستخبارات العسكرية. والتحق للخدمة في القاهرة،وبعد عامين حين اندلعت الثورة التحررية في الحجاز، فأوفد الملازم لورنس إلى زعماء الثورة كضابط أنصال بسبب مهارته اللغوية.
وسرعان ما أكتشف أن العرب يقاتلون بشكل غير كفوء، وقام لورنس بتنظيمهم، وقام بتسليحهم بأسلحة بريطانية وعلمهم تكتيكات الهجمات السريعة القوية على طرق القوات العثمانية، وهكذا تمكن من زعزعة أوضاع العثمانيين حلفاء الرايخ الألماني، وبسبب نجاحاته نال ترقيات سريعة حتى بلغ رتبة عقيد عام 1918.
لورنس كان يعرف أنه لا يخبرهم الحقيقة
مع ذلك، كان لورنس يعرف أنه لا يخبر المقاتلين العرب الحقيقة : وفي الحقيقة كانت بريطانيا وفرنسا قد قررتا أن لا تمنحان الاستقلال للعرب. وكان العرب منقسمون، وتعمل جهات دبلوماسية عديدة على تقسيم مواقفهم. أنسحب لورنس من الحياة العامة، وعمل كجندي في سلاح الطيران الملكي، وكتب مذكراته (أعمدة الحكمة السبعة) التي ظهرت عام 1926 وأضافت عليه المزيد من الشهرة، ولكن لورنس لقي حتفه في حادث دراجة نارية عام 1935.
ولعل رصاصة المسدس التي عثر عليها، هي دليل، أن لورنس قد شارك شخصياً في إغارات الجيش العربي على خط سكة الحديد، بعد العثور على المعسكر البريطاني لمساعدة الثوار في الصحراء الأردنية عام 2014 وتعد من الاكتشافات المهمة التي تؤكد أحداث كتاب ” أعمدة الحكمة السبعة “.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش.
1. توماس لورنس، شخصية مثيرة، وتنطوي على تناقضات عديدة، فهو داري أو باحث في الآثار القديمة لحضارات وادي الرافدين، التحق بالخدمة العسكرية في بداية الحرب العالمية الأولى، ونسب للعمل في الاستخبارات العسكرية البريطانية. أوفد إلى الشرق الأوسط (مصر)، ثم أعتبر كضابط ارتباط في الثورة العربية الكبرى التي قادها الشريف حسين. وتميز عمله بالخداع والغش، تنفيذاً لأوامر الإدارة الاستعمارية.
منح رتبة عقيد مكافأة له على جهوده، ولكنه عاد والتحق بالجيش بعد الحرب كمتطوع بصفة جندي في القوة الجوية الملكية البريطانية.
كانت له حياة شخصية مثيرة، إذ أعتبر وجودياً، وأشير إليه في بعض المصادر بالشذوذ الجنسي.
**********************************
Kriegshelden Viel Rum – Wie Lawrence von Arabien wirklich lebte
بطل الحرب والكثير من المجد : كيف كانت حقيقة حياة لورنس بطل الحرب
تقرير كتبة : سفين فيليكس كيلرهوف (Kellerhoff Sven Fellix)
ترجمة : ضرغام الدباغ
تاريخ النشر : 9 / نيسان / 2016
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكتشف الباحثون البريطانيون معسكراً في صحراء الأردن الذي كان قادة الثورة ضد الدولة العثمانية يستخدموه في الحرب العالمية الأولى.. ومنها حقائق جديدة
الحجر يبقى إلى الأبد، والصخور كما لا تزال منذ مئة عام بذات الخصائص، وهذه المتانة والحفاظ على الحال هو ما ساعد الآثار يون على اكتشافاتهم التي كان لها تأثيرها بين العلماء.
في وسط الصحراء الأردنية اكتشف الآثار يون من جامعة بريس تول معسكراً أستخدمه ضابط الاستخبارات البريطاني توماس لورنس عام 1917/18، حينما كان يعمل منسقاً لهجمات الثوار على خطوط إمداد الثورات التركية. وفي صورة فوتوغرافية التقطت عام 1918 يبدو فيها جانب من المعسكر في خلفية الصورة تبدو فيها الصخور وكأنها أسنان، وحتى توماس لورنس (1888ــ 1935) كتب في مذكراته ما يلي ” صخور وكأنها الأسنان قريبة من وادي الشام “، موجودة خلف المعسكر.
ولكن منذ زيارة الضباط البريطانيين بسياراتهم المصفحة من طراز رولزرويز (Rolls Royce) إلى الصحراء برفقة لورنس لم يكن هذا المعسكر موجوداً، بل أن هناك خارطة مؤشر عليها بعض المواقع التي كان طيار استطلاع من القوة الجوية الملكية البريطانية قد رسمها بعد طلعة الاستطلاع اعتماداً على الذاكرة، ولكنه لم يضع هذا المعسكر عليها أو أية إحداثيات أو أوصاف تفصيلية.
ومع ذلك، لم ذلك يمنع عالم الآثار جون وينتربلوم من مواصلة البحث، وبمساعدة الصور التي يقدمها موقع غوغل الأرض (Google Earth) عن هذا الموقع الذي يضم هذه الصخور المميزة في صحراء الأردن العملاقة، وليجدها، حقاً كانت مهمة هرقلية جبارة.
ذخيرة حربية وقناني روم
وبالتعاون مع علماء ” مؤسسة الثورة العربية العظمى” الذين يبحثون عن آثار لورنس ورجال الثورة العربية، تمكن أخيراً وينتربلومن العثور في منطقة بجنوب الأردن، على المرتفعات التي تطل على ميناء العقبة الخليج المنبث من البحر الأحمر، ولكن إلى الشرق بنحو مئة كيلومتر على جانبي سكة حديد الحجاز وهو خط مواصلات معروف ومهم فقي الشرق الأوسط وتمكن من تعقب آثار الصخور.
الآن وبالمقارنة مع الصورة الملتقطة عام 1918، أصبح ممكناً التوصل إلى المكان الذي كان فيه معسكر لورنس، وفعلاً مع أولى أعمال الحفريات، بدأت بقايا البريطانيين تظهر للعيان، في ضوء النهار. على سبيل المثال الظروف الفارغة للأطلاقات، ومكان موقد المخيم، التي كان رجال لورنس قد أوقدوها هنا.
ومن خلال زجاجات الروم التي وجدت، يبدو أنهم كانوا يحتسونها ومن النوع الجيد.، كما وجدت بقايا تجهيزات بريطانية كانت تستخدم في الجيش البريطاني. كما تم العثور على قطعة تنتمي لهيكل سيارة رولزرويز البريطانية المدرعة، ويبدو أن ضباط بريطانيون كانوا قد زاروا لورنس في مخيمه كما تظهر صورة يعود تأريخها إلى 1918
” إنها كبسولة زمنية “
في البحث عن ميدان المعركة، لعالم آثار قليل الانضباط نسبياً أعتبر هذا الاكتشاف اختراق مهم (اكتشاف)، وبإعجاب وقليل من المبالغة قيمه نيل فاولكنر علم الأثار ورئيس قسم ” مشروع الثورة العربية الكبرى “، أعتبرها لا تقل أهمية عن اكتشاف قبر توت عنخ آمون لعلم الآثار المصريات.(1)
ويعتقد جيرمي زيلسون، المختص بسيرة لورنس، أن البحث مهم جداً، بل أنها ” كبسولة زمنية ” وخلافاً لمعظم مخلفات وآثار الحرب العالمية الأولى، تلك الآثار التي عثر عليها في الصحراء الأردنية، ومضى عليها نحو مئة عام دون تغير (منذ عام 1918).
ولورنس الذي تعلم اللغة العربية منذ شبابه حين عمل كآثاري في الحفريات في سوريا، التحق بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى عام 1914، في الخدمة السرية ضمن الاستخبارات البريطانية (Intelligence Service)، وبعد عامين (1916) انطلقت الثورة العربية ضد الهيمنة العثمانية، وكان لورنس برتبة ملازم، أوفد للعمل كضابط ارتباط بسبب معارفه اللغوية مع الثورة.
وسرعان ما أتضح، أن العرب كانوا لا يقاتلون بشكل كفوء، فعمل على إعادة تنظيمهم، وجهزهم بالأسلحة، وعلمهم تكتيكات الهجمات التخريبية السريعة على طرق المواصلات العثمانية، مما أدى إلا زعزعة أوضاع الجيش العثماني الحليف للألمان. وبسبب أعماله رقي إلى رتبة العقيد. (2)
كان لورنس يعلم أنه لا يخبر الحقيقة للمقاتلين العرب. أن بريطانيا وفرنسا لا تؤيدان استقلالهم، وأن شهرته التي حصل عليها بفضل المراسل الحربي الأمريكي لويل توماس لن تغير من الأمر شيئاً.
انسحب لورنس عن الحياة العامة، تحت أسم مستعار، ونشر مذكراته في كتاب يحمل عنوان ” أعمدة الحكمة السبعة “، ولكنه كان يريد أن يعيش بهدوء، وهو لما لم تحترمه الصحافة البريطانية.
وأخيراً جرى تخليد لورنس من خلال الفلم الأمريكي ” لورنس العرب ” الذي تم إنتاجه عام 1962، ومثل فيه دور لورنس الممثل بيتر أوتول، حاز الفلم على سبعة جوائز للأوسكار، ومن خلال إيجاد بقايا المعسكر، كان هذا يدعم إلى حد ما الأسطورة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش:
1. هذه حقاً تنطوي على مبالغة وربما شديدة، فما هي أهمية إيجاد آثار غير موثوق عائديتها، لحدث ليس عظيم الأهمية …. إنها مبالغة لا تليق بعلماء وأساتذة./ المترجم
2. هنا مبالغة أخرى، فلورنس لم يكن عسكرياً محترفاً ليعلم الثوار الخطط، وكان يعمل في صفوف الثوار عدد كبير من الضبط وبعضهم برتب عالية (مقدم ــ عقيد) وكان بعض هؤلاء قد درس في الكليات الحربية، وكليات الأركان التركية والألمانية والنمساوية. ولكن الصحيح هو كانت ينقل رغبات إدارة الحركات العسكرية، كما كانت مهمته تزويد الأسلحة مهمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

Thumbnails managed by ThumbPress

جميع الآراء المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي صحيفة منتدى القوميين العرب